بسم الله الرحمن الرحيم
جزاك الله كل خير على القصة
وفعلا لازم نتاكد من صحة ما نسمعه او نفكر ونتدبر فيما يقال لنا حتى ولو كان من علمائنا الكرام فهم بشر
ولكن القصة غير كاملة
اسمحلى اكمل الجزء الناقص منها واذكر الرد على هذا الافتراء
************************************
وبعد ان انطلقا الرجلين ثم عادوا اليه مرة ثانية فرفض ثعلبة دفع الصدقة واعتبرها اخت للجزية.
فذهب الرجلين لرسول الله صلى الله عليه وسلم واخبره بان ثعلبة رفض ان يدفع الصدقة فنزل فى قول الله تعالى (ومنهم من عاهد الله لئن ءاتانا من فضله ) الى قوله (وبما كانوا يكذبون ) التوبة الاية75-76-77 .
وكان عند رسول الله رجل من اقارب ثعلبة فذهب اليه وقال له ويحك يا ثعلبة لقد نزل فيك قول الله هذا وتلى عليه الاية فذهب ثعلبة الى النبى صلى الله عليه وساله ان يقبل منه صدقته فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ان الله قد منعنى ان اقبل صدقتك ثم توفى رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يقبل منه شيئا .
ثم تولى ابا بكر بكر الخلافة فذهب له ثعلب لكى يقبل منه صدقته فقال أبو بكر: لم يقبلها رسول الله منك أنا أقبلها ؟ فقبض أبو بكر رضى الله عنه ولم يقبلها .
فلم ولى عمر الخلافة ذهب له فقال له يا امير المؤمنين اقبل صدقتى فقال: لم يقبلها رسول الله ولا أبو بكر أنا أقبلها ؟ فقبض ولم يقبلها.
ثم ولى عثمان رضى الله عنه فذهب اليه ثعلبة وساله ان يقبل منه صدقته فقال: لم يقبلها رسول الله ولا أبو بكر ولا عمر أنا أقبلها ؟
ثم توفى ثعلبة فى خلافة عثمان رضى الله عنه .
*********************************************
فهذه القصة لا تصح أبداً وقد ضعفها الأئمة رغم اشتهارها عند المفسرين، قال القرطبي في تفسيره : " قلت وثعلبة بدري أنصاري وممن شهد الله له ورسوله بالإيمان حسب ما يأتي بيانه في أول الممتحنة، فما روي عنه غير صحيح. قال أبو عمر: ولعل قول من قال في ثعلبة أنه مانع الزكاة الذي نزلت فيه الآية غير صحيح " انتهى .
وقال ابن حزم في المحلى :" وقد روينا أثراً لا يصح، وفيه أنها نزلت في ثعلبة بن حاطب وهذا باطل لأن ثعلبة بدري معروف " انتهى
إن تلك القصة باطلة عند العلماء الأعلام 00 لخمسة أمور00اختصارا لما سقناه من تفصيل ما سبق من كلام0
1- سند الخبرمنكر لايثبت بحال 0
2- ثعلبة بن حاطب بدري من الأبرار المغفور لهم عند العزيز الغفار0
3- القصة مخالفة لنصوص الشرع الثابتة الواضحة الدالة على قبول التوبة ما لم يغرر أو تطلع الشمس من مغربها0
4- القصة متناقضة حيث لم تعط ثعلبة حكم المؤمنين الأبرار ولا حكم الكافرين الفجار ولا نظير ذلك في الشريعة0
5- مخالفة تلك القصة للتاريخ 0 ففرضية الزكاة كانت في السنة الثانية، وسورة التوبة من أواخر ما نزل من القرآن الكريم0
المصدر : اسلام واى خطبة لشيخنا الجليل محمد حسان
ومنتدى عمرو خالد
وعفوا اخوانى ان كانت هناك بعض الغلطات النحوية او الاملائية فمن المؤكد انها غير مقصودة وذلك لانى اردت ان اكتبها باسلوبى دون ان انقلها من اى موقع.
والحمدلله رب العالمين